منتدى كل مسلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى كل مسلم

منتدانا منتداكم لدينكم ودنياكم برامج...ثقافة...ترفيه...علم ودين تخص الجزائر وتعم المسلمين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» урология гинекология
حـفـظ الصحــة بالعـســل Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 02, 2011 2:11 am من طرف زائر

» نكته هههههه
حـفـظ الصحــة بالعـســل Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 09, 2008 10:58 pm من طرف اشرف

» عيد سعيد
حـفـظ الصحــة بالعـســل Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 08, 2008 7:16 pm من طرف اشرف

» لكل العضاء
حـفـظ الصحــة بالعـســل Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 08, 2008 6:56 pm من طرف سيدرا

» شيئ غريب
حـفـظ الصحــة بالعـســل Icon_minitimeالأحد ديسمبر 07, 2008 8:59 pm من طرف اشرف

» الى كل اعضاء المنتدى
حـفـظ الصحــة بالعـســل Icon_minitimeالسبت ديسمبر 06, 2008 9:49 pm من طرف سيدرا

» نكت عن التلاميذ ههه
حـفـظ الصحــة بالعـســل Icon_minitimeالخميس ديسمبر 04, 2008 8:44 pm من طرف imene922

» اذا كنت ذكي ادخل
حـفـظ الصحــة بالعـســل Icon_minitimeالخميس ديسمبر 04, 2008 8:41 pm من طرف imene922

» اذككر الله
حـفـظ الصحــة بالعـســل Icon_minitimeالخميس ديسمبر 04, 2008 5:03 pm من طرف اشرف

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى

 

 حـفـظ الصحــة بالعـســل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعد الدين
Admin
Admin
سعد الدين


ذكر عدد الرسائل : 145
العمر : 36
الموقع : algeria
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : الحمد لله في كل وقت وحين
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

حـفـظ الصحــة بالعـســل Empty
مُساهمةموضوع: حـفـظ الصحــة بالعـســل   حـفـظ الصحــة بالعـســل Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 21, 2008 9:34 am

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

قال تعالى : { يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ }(النحل: من الآية69)

وفي (( الصحيحين )) من حديث أبي المتوكل ، عن أبي سعيد الخدري ، أن رجلاً أتى النبي فقال : إن أخي يشتكي بطنه [ وفي رواية : استطلق بطنه ] ، فقال : (( اسقه عسلاً )) ، فذهب ثم رجع ، فقال : قد سقيته فلم يغن عنه شيئاً ، [ وفي لفظ : فلم يزدهُ إلا استطلاقاً - مرتين أو أكثر - ] كل ذلك يقول له : (( اسقه عسلاً )) ، فقال له في الثالثة أو الرابعة : (( صدق الله ، وكذب بطن أخيك )) ([1]) .

ففي الحديث علاج نبوي ناجع لمن أصابه استطلاق في بطنه ، عن تخمة أصابته عن امتلاء ؛ (( فأمره بشرب العسل لدفع الفضول المجتمعة في نواحي المعدة والأمعاء ، فإن العسل فيه جلاء ، ودفع للفضول ، وكان قد أصاب المعدة اختلاط لزوجة ، تمنع استقرار الغذاء فيها للزوجتها ، فإن المعدة لها خمل كخمل القطيفة ، فإذا علقت بها الأخلاط اللزجة ، أفسدتها ، وأفسدت الغذاء ، فدواؤها بما يجلوها من تلك الأخلاط، والعسل جلاَّء ، والعسل من أحسن ما عولج به هذا الداء لا سيما إن مزج بالماء الحار )) ([2]) .

وقال ابن القيم - يرحمه الله - : (( وفي تكرار سقيه العسل معنى طبي بديع ، وهو أن الدواء يجب أن يكون له مقدار ، وكمية بحسب حال الداء ، إن قصر عنه ، لم يُزله بالكلية ، وإن جاوزه ، أوهى القوى ، فأحدث ضرراً آخر ، فلما أمره أن يسقيه العسل، سقاه مقداراً لا يفي بمقاومة الداء ، ولا يبلغ الغرض ، فلما أخبره ، علم أن الذي سقاه لا يبلغ مقدار الحاجة ، فلما تكرر ترداده إلى النبي أكد عليه المعاودة ليصل إلى المقدار المقاوم للداء ، فلما تكررت الشربات بحسب مادة الداء ، برأ - بإذن الله - واعتبار مقادير الأدوية ، وكيفياتها ، ومقدار قوة المرض والمريض من أكبر قواعد الطب )) .

وفي قوله : (( صدق الله وكذب بطن أخيك )) ، إشارة إلى تحقيق نفع هذا الدواء ، وأن بقاء الداء ليس لقصور الدواء في نفسه ؛ ولكن لكذب البطن ، وكثرة المادة الفاسدة فيه ، فأمره بتكرار الدواء لكثرة المادة )) ([3]) .

منافع العسل في الطب القديم :

قال ابن سينا : العسل طل خفي يقع على الزهور وعلى غيره ، فيلقطه النحل وهو بخار يصعد ، فينضج في الجو ، فيستحيل ويغلظ في الليل ، فيقع عسلاً ، وقد يقع العسل كما هو بجبال قصران ، ويختلف بحسب ما يقع عليه الشجر والحجر ، وأكثر الظاهر من يلقطه الناس ، والخفي يلقطه النحل ، وأظن أن لتصرف النحل فيه تأثيراً([4]) ، وإنما يلتقطه النحل ليغتذي وليدخره .

ومــن العسل جــنــس حـــرِّيف سُـــمِّـــي ...

وأجود العسل : الصادق الحلاوة ، الطيب الرائحة ، المائل إلى الحرافة ، وإلى الحمرة ، المتين الذي ليس برقيق ، اللزج الذي لا ينقطع ، وأجوده الربيعي ، ثم الصيفي ، والشتائي رديء - فيما يقال - .

وعسل النحل حار يابس في الثانية ، وعسل الطبرزد [ السكرنبات ] والقصب الحار في الأولى ليس يابس ، ويجوز أن يكون رطباً في الأولى .

الأفعال والخواص : قوته جالية مفتحة لأفواه العروق، محللة للرطوبات، تجذب الرطوبات من قعر البدن ، وتمنع العفن به والفساد من اللحوم .

والتلطخ به يمنع القمل والصيبان ويقتلها ، ومع القسط لطوخ للكلف خاصة المزمن ، وبالملح لآثار الضربة الباذنجانية ([5]) .

والعسل : ينقي القروح الوسخة الغائرة ، والمطبوخ منه حتى يغلظ يلزق الجراحات الطرية ويخفيها ، ويقوي السمع ، وشم الحريف السمي منه يذهب العقل ، فكيف أكله ؟!

والعسل : يجلو ظلمة البصر ، والتحنك به ، والتغرغر يبرئ الخوانيق وينفع اللوزتين ، وإن شرب العسل سخناً بدهن ورد نفع من نهش الهوام ، ومن شرب الأفيون ، ولعقه علاج عضة الكلب الكَلِب ، والفطر القتال والمطبوخ منه نافع للسموم ([6]) .

وقال الإمام ابن قيم الجوزية :

(( والعسل فيه منافع عظيمة ، فإنه جلاء للأوساخ التي في العروق والأمعاء وغيرها ، محلل للرطوبات أكلاً وطلاءً ، نافع للمشايخ وأصحاب البلغم ومن كان مزاجه بارداً رطباً ، وهو مغذ ملين للطبيعة ، حافظ لقوى المعاجين ولما استودع فيه ، مذهب لكيفيات الأدوية الكريهة ، منق للكبد والصدر ، مدر للبول ، موافق للسعال الكائن عن البلغم ، وإذا شرب حاراً بدهن الورد نفع من نهش الهوام وشرب الأفيون، وإن شرب وحده ممزوجاً بماء نفع من عضة الكلب وأكل الفطر القتال ، وإذا جعل فيه اللحم الطري حفظ طراوته ثلاثة أشهر ، وكذلك إن جعل فيه القثاء والخيار والقرع والباذنجان ، ويحفظ كثيراً من الفاكهة ستة أشهر ، ويحفظ جثث الموتى ، ويُسمى الحافظ الأمين ، وإذا لطخ به البدن المقمل والشعر قتل قمله وصئبانه وطول الشعر وحسنه ونعمه ، وإن اكتحل به جلا ظلمة البصر وإن استن به بيض الأسنان وصقلها وحفظ صحتها وصحة اللثة ، ويفتح أفواه العروق ، ويدر الطمث ، ولعقه على الريق يذهب البلغم ويغسل خمل المعدة ويدفع في الفضلات عنها ، ويسخنها تسخيناً معتدلاً ، ويفتح سددها ، ويفعل ذلك في الكبد والكلى والمثانة ، وهو أقل ضرراً لسدد الكبد والطحال من كل حلو ، وهو مع هذا كله مأمون الغائلة قليل المضار ، مضر بالعرض للصفراويين ودفعها بالخل ونحوه ، فيعود حينئذ نافعاً له جداً ، وهو غذاء مع الأغذية ودواء مع الأدوية ، وشراب مع الأشربة ، وحلو مع الحلوى ، وطلاء مع الأطلية ، ومفرح مع المفرحات ، فما خلق لنا شيء في معناه أفضل منه ، ولا مثله ولا قريباً منه ، ولم يكن معول القدماء إلا عليه لا ذكر فيها للسكر البتة ولا يعرفونه فإنه حديث العهد حدث قريباً ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يشربه بالماء على الريق وفي ذلك سر بديع في حفظ الصحة لا يدركه إلا الفطن الفاضل )) ([7]) .

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islami.roo7.biz
 
حـفـظ الصحــة بالعـســل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كل مسلم :: منتدى الطب-
انتقل الى: